سلسلة السكر
معطيات حول القطاع

يفوق الاستهلاك الوطني للسكر المليون طن سنويا. ويتطور بحوالي 1.8% كل سنة. ويتم تسويق السكر في المغرب على ثلاث أنواع أساسية وهي السكر القالب والسكر المقرط وسنيدة.

يتم تغطية الاستهلاك الوطني من السكر بحوالي 40% من السكر الناتج عن تكرير النباتات السكرية المحلية (قصب السكر والشمندر) بينما 60 % المتبقية يتم توفيرها من تكرير السكر الخام المستورد.

أسعار السكر بكل أشكاله المذكورة سالفا مقننة ومدعمة من طرف الإدارة.

الإطار القانوني
    • قرار الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف بالشؤون العامة رقم 06-1464 بتاريخ 15 غشت 2006 المحدد للأسعار والهوامش القصوى لتسويق السكر في جميع المراحل.
    • مقرر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة رقم 6/2 بتاريخ 31 دجنبر 2012 المغير للمقرر رقم 1/8 بتاريخ 27 أكتوبر 2011 المؤسس للدعم الجزافي للسكر.
    • مقرر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة رقم 7/2 بتاريخ 31 دجنبر 2012 المغير للمقرر رقم 7/1 بتاريخ 27 أكتوبر 2011 المؤسس للدعم الجزافي الإضافي للسكر الخام المستورد.
    • مقرر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة رقم 2/1 بتاريخ 13 أبريل 2012 المؤسس لاسترجاع دعم السكر بالنسبة للكميات الموجهة للتصدير.
الإطار التنظيمي

تعتبر شركة كوزيمار المنتج الوحيد للسكر بالمغرب، وتشتغل في 5 مناطق سقوية وهي الغرب، اللكوس، دكالة، تادلة وملوية.

كما تنتج كوزيمار السكر عن طريق تحويل النباتات السكرية المحلية وكذلك عبر تحويل السكر الخام المستورد.

وتعتبر الجامعة البيمهنية المغربية للسكر الإطار التنظيمي لقطاع السكر بالمغرب التي أنشأت سنة 2007 وتضم في عضويتها كل من كوزيمار ومنتجي النباتات السكرية.

ومن أجل النهوض بالقطاع، تم التوقيع على عقد برنامج بين الجامعة والحكومة إلى غاية 2020.

تنظيم الأسعار

تحدد الإدارة أسعار السكر بجميع أشكاله عند خروجه من المعمل بحيث كان آخر قرار في هذا الشأن سنة 2006 حيث حددت الأسعار كالتالي:

    • السكر القالب والمقرط و القطع: 5008 درهم للطن
    • سنيدة حسب مختلف التلافيف : من 4118 إلى 4178 درهم للطن

وتضاف إلى هذه الأسعار هوامش الربح المحددة من طرف الإدارة وكذا تكاليف النقل ما بين المعمل ووكالات توزيع السكر التابعة لكوزيمار في بعض المدن وما بين هذه الأخيرة ونقط البيع.

دعم أسعار السكر

حددت الإدارة دعم مادة السكر في 2847 ,27 درهم للطن كما يضاف إلى هذا المبلغ دعما إضافيا للسكر المستورد في حالة ارتفاع أسعاره الدولية، ويتغير حسب تقلبات هذه الأسعار.

يبلغ الغلاف المالي الإجمالي لدعم مادة السكر ما بين 3.2 مليار درهما إلى 5 مليار درهما.

نظام استرجاع دعم السكر

تم التأسيس بالنسية لصندوق المقاصة لنوعين من الإسترجاع:

    • استرجاع 1000 درهم للطن من منتجي المشروبات الغازية،
    • استرجاع مجموع الدعم من مصدري السكر.