آخرون

مديرية التعاون الدولي تقوم أيضا بتتبع المبادرة MENA-OCDE.

تشكل مبادرة MENA-OCDE للحكامة والاستثمار مبادرة إقليمية، وارتكبت بدافع من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    (MENA). ويهدف البرنامج إلى تعزيز الإصلاحات الرئيسية التي نفذت لتحسين مناخ الاستثمار، وتحديث هياكل الإدارة العامة وأدائها وتعزيز الشراكات الإقليمية والدولية من أجل تحفيز التنمية الاقتصادية، وخلق فرص العمل والتنمية البشرية والاجتماعية في منطقة الشرق الأوسط. وتشمل هذه المبادرة برنامجين: 

    • برنامج الاستثمار MENA-OCDE ،تقاد من قبل وزارة الشؤون العامة والحكامة. و تتمحور حول المواضيع المتصلة بتعزيز سياسات الاستثمار الشفافة والمنفتحة، وتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، وتعزيز النزاهة والحكامة في مجال الأعمال التجارية والدعم للنساء المقاولات.
    •  برنامج MENA-OCDE للحكامة العامة الذي يقوده وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة. وهو مكرس أيضا إلى مواضيع أخرى تتعلق بالخدمة العامة، والإدارة الإلكترونية، وإدارة الموارد العامة، ودور السلطة القضائية وتعزيز المجتمع المدني ووسائل الإعلام.
 
منذ مؤتمر MENA OCDE الوزاري الذي عقد في نوفمبر 2009 في مراكش، المغرب يقوم بالرئاسة المشتركة للولاية الثالثة للمبادرة.   وتقود السويد الرئاسة المشتركة للمؤسسة  في برنامج الاستثمار و تترأس إسبانيا حاليا برنامج الإدارة العامة.
 
رابط المؤسسة : www.oecd.org/mena